مواقع الإخوان المسلمين بمصر
- الموسوعة الإخوانية الحرة
- إخوان أون لاين
- نافذة مصر
- نواب الإخوان المسلمين بمجلس الشعب
- نافذة الفيوم
- أمل الأمة
- إخوان الشرقية
- إخوان الغربية
- إخوان البحيرة
- إخوان المنوفية
- إخوان الدقهلية
- مهد الدعوة
- إخوان المطرية
- إخوان المنزلة
- إخوان المنيا
- إخوان قنا
- إخوان جنوب القاهرة
- نافذة دمياط
- أنصار بورسعيد
- نحو النور
- منية النصر
- إخوان مينا البصل
- إخوان اسيوط
- إخوان سوهاج
مدونات الفيوم
-
ماذا يحدث للجسم عند الأكل قبل النوم مباشرةَ؟قبل ٤ أسابيع
-
تـُـرابــ ...قبل ٨ أعوام
-
17 رمضانقبل ١٠ أعوام
-
-
لعله خيرقبل ١١ عامًا
-
فرحه العامقبل ١١ عامًا
-
-
فُسحة 3 ،، !قبل ١١ عامًا
-
-
نظرية مراحل النصرقبل ١٢ عامًا
-
Black nd Whiteقبل ١٢ عامًا
-
صوتك لمشروع النهضةقبل ١٢ عامًا
-
-
ارحم ربيبك يامعلمقبل ١٢ عامًا
-
بهية الولية المفتريةقبل ١٣ عامًا
-
-
تنويه . تنويه . تنويه . تنويه #Blogقبل ١٣ عامًا
-
مذكرات من ميدان التحرير ( 1 )قبل ١٣ عامًا
-
نقاش حاااااااادقبل ١٣ عامًا
-
من الجاني في تفجير الإسكندرية؟؟؟قبل ١٣ عامًا
-
أبو المجد وانتخابات الشعبقبل ١٣ عامًا
-
مبارك يعلن ترشحه للرئاسة في تونسقبل ١٣ عامًا
-
القزم واستفزاز الاخوانقبل ١٣ عامًا
-
مصر بلدنا مهما عملوا فيناقبل ١٤ عامًا
-
أهه لوكنت رئيسا عربياقبل ١٤ عامًا
-
فرعون ومصر والتوريث ....!!!قبل ١٤ عامًا
-
لمزارع والحصانقبل ١٤ عامًا
-
مؤرخ أمريكي يُفنّد المزاعم الصهيونية حول القدسقبل ١٤ عامًا
-
حالة " أبو الليف" .. والغناء "الخرونج"قبل ١٤ عامًا
-
نظرية التغيير بين عم محمد والدكتور مشاحيتقبل ١٤ عامًا
-
فن مصمصة الشفاهقبل ١٤ عامًا
-
-
من أروع القصائدقبل ١٥ عامًا
-
عندما تمرض الالهةقبل ١٥ عامًا
-
-
حديث المرأة و الرجلقبل ١٥ عامًا
-
قلبك ... وعامل الترام !!قبل ١٥ عامًا
-
كيف تعبدين الله وأنتي نائمه ؟قبل ١٥ عامًا
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
مدونات أتصفحها
-
-
-
التظاهر ليس جريمة طبقا للدستورقبل ٦ أعوام
-
-
ربنا بيحبكقبل ٨ أعوام
-
-
احترس.. الاخوان ترجع الى الحكمقبل ١٠ أعوام
-
-
Cetak ID Card Onlineقبل ١٠ أعوام
-
-
-
-
وقد آنقبل ١٢ عامًا
-
تدوينة صوتية: أيها البحرقبل ١٢ عامًا
-
يوميات ثورة ينايرقبل ١٢ عامًا
-
يعني ايه اسره اخوانيه..قبل ١٢ عامًا
-
رشفة قهوةقبل ١٣ عامًا
-
انه محتاج لدعائناقبل ١٤ عامًا
-
التزوير مش هيكون رخيصقبل ١٤ عامًا
-
-
جيكوزال اردوجانقبل ١٤ عامًا
-
هو فيه إيه؟؟؟قبل ١٤ عامًا
-
أفرجوا عن أبى ..قبل ١٥ عامًا
-
ذكريات الليلة 130قبل ١٥ عامًا
-
أمن الدوله ياجبانقبل ١٥ عامًا
-
وشهد شاهد من أهلهاقبل ١٥ عامًا
-
مناضلوا الاسكندريهقبل ١٦ عامًا
-
-
-
-
-
-
-
وما يعلم جنود ربك الا هو
itself
قدر الله . . . حقيقة شرعية ورؤية فلسفية
١:٥٤ ص |
Posted by
محمد خيري |
تعديل الرسالة
وقع التجارب على الانسان .. لا يشعر به الإنسان الا في حالة الكرب او الفرح وفي الحقيقة ان الإنسان مفطور على جحد النعمة من الله في حالة الفرح واللجوء الي الله في حالة الكرب وقد اخبرنا الله بذلك في القرآن كثيرا فمثلا في سورة الروم "وإذا أذقنا الناس رحمة فرحوا بها وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون" وفي سورة الزمر "وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيبا إليه ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه من قبل وجعل لله أندادا ليضل عن سبيله .." وفي نفس السورة "فإذا مس الإنسان ضر دعانا ثم إذا خولنا نعمة منا قال إنما أوتيته على علم بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون" وفي الحقيقة لقد استطعت حصر 17 آية في القرآن تتكلم عن هذا الجانب .. بطرق مختلفة .... وفي ملخصها شئ واحد أن الإنسان عند الكرب يلجأ إلي الله وقد يكفر بفرج الله عليه بعد الكرب .. وأن الإنسان مدام يرزق وفي نعمة وفي دعة فهو لا يشكر بل قد يتجبر ويدعي أن النعمه نتاج عمله وليست من الله
وللحق ... من حكمة الله .. أن يسر لكل شئ أسبابا ... رغم أن كل شئ في هذه الدنيا قدرها الله علينا وإن كانت عقولنا لا تدرك قدر الله في بعض الاحيان .. لذلك فالعقل البشري دائما ما ينظر للاسباب على أنها (حياة, دائرة, صدف, ... ) اشياء كثيرة ... بالطبع هذا من نتاج قصور عقل الإنسان .. أن لا يرجع الاسباب لمسبب الاسباب .. وهذا هو ما اظنه المقصود من ".. وجعل لله أندادا ليضل عن سبيله .." وكان الإنسان عندما يطلب العون من الله عند الكرب .. ثم يفرج الله كرب الإنسان .. باسباب مرئية أمامه .. يظن أن ذلك من غير عند الله .... فهذا من قلة إيمان الفرد بالله ... الغريب أكثر أنه عندما يجهل السبب إما لتأخر العلم أو العقل لكشف السبب .. يجعل مسبب السبب الله .. سبحانه وتعالى .... ومع ان الله هو مسبب الاسباب في كل وقت وحين ... لكن لا يمكن ابدا أن اجعل مسبب السبب الله في حالات ولا اجعله في حالات .. لا يمكن أن أجعله مسبب السبب في حالات جهلي باسباب الاسباب .. وفي حالات معرفتي باسباب الاسباب أنسى أن الله هو مسبب كل الاسباب
الله هو مسبب الاسباب في كل وقت وفي كل حين وتحت أي ظرف وعلى كل حال ... في العسر واليسر .. في الشدة والرخاء .. في الكرب والفرج .. لكن عقل الإنسان الغير مؤمن قاصر هناك في القرآن مثالا على ذلك في سورة النساء "وإن منكم لمن ليبطئن فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا .. ولئن اصابكم فضل من الله ليقولن كأن لم تكن بينكم وبينه موده يليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما .. فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخره ومن يقتل في سبيل الله فيقتل او يغلب فسوف نؤتيه اجرا عظيما"
وفي هذه الآيات ملخص الآتي
- عدم إدراكه أن المصيبة في ذهنه .. إذا حدثت له .. فله اجر عظيم .. وهذه فعلا هي المصيبة
- ظنه أن الله قدر له ذلك وأنعم عليه ... وفي الحقيقة .. أن الله قدر له ذلك (حقا) ولكنه لم ينعم الله عليه
- ظنه أن إذا كان معهم فإن في ذلك الفوز ... (فوز الدينا والآخرة هو يقصد) لكنه فوز الدنيا فقط
- ظنه ان عدم ذهابه معهم (في حالة المصيبة) نعمه من الله .. وذهابه معهم (في حالة الفوز) نعمة من الله ... وكأن الإنسان من غروره بنفسه .. يظن أنه ولي الله في الأرض وأن الله يحفظه في كل وقت وحين ... هو غير مدرك بالطبع للحقيقة الأولى
وفي الحقيقة أن كله قدر من الله سواء ذهب معهم أو لم يذهب .. سواء ذهب وحدثت مصيبة أو لم تحدث .. وأن يقين المؤمن هو فقط الذي يحدد ما إذا كان القدر خيرا له أم شرا له ... ويقين الكافر هو الذي يقلب الموازين الخير شر .. والشر خير "ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين .. يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون الا أنفسهم وما يشعرون .. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون" سورة البقرة
ما اريد أن أصل اليه .. أن الله مسبب الاسباب في كل وقت وحين .. ومهما كانت الاسباب واضحه ومنطقية في عقولنا البشرية .. فإن الله هو مسبب الاسباب .. ومهما كانت الظروف صعبه أو سهله ... فإن الله مسبب الأسباب ..
وفي النهاية أقول قول الله عز وجل
"ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس من كل مثل وكان الإنسان أكثر شئ جدلا"وللحق ... من حكمة الله .. أن يسر لكل شئ أسبابا ... رغم أن كل شئ في هذه الدنيا قدرها الله علينا وإن كانت عقولنا لا تدرك قدر الله في بعض الاحيان .. لذلك فالعقل البشري دائما ما ينظر للاسباب على أنها (حياة, دائرة, صدف, ... ) اشياء كثيرة ... بالطبع هذا من نتاج قصور عقل الإنسان .. أن لا يرجع الاسباب لمسبب الاسباب .. وهذا هو ما اظنه المقصود من ".. وجعل لله أندادا ليضل عن سبيله .." وكان الإنسان عندما يطلب العون من الله عند الكرب .. ثم يفرج الله كرب الإنسان .. باسباب مرئية أمامه .. يظن أن ذلك من غير عند الله .... فهذا من قلة إيمان الفرد بالله ... الغريب أكثر أنه عندما يجهل السبب إما لتأخر العلم أو العقل لكشف السبب .. يجعل مسبب السبب الله .. سبحانه وتعالى .... ومع ان الله هو مسبب الاسباب في كل وقت وحين ... لكن لا يمكن ابدا أن اجعل مسبب السبب الله في حالات ولا اجعله في حالات .. لا يمكن أن أجعله مسبب السبب في حالات جهلي باسباب الاسباب .. وفي حالات معرفتي باسباب الاسباب أنسى أن الله هو مسبب كل الاسباب
الله هو مسبب الاسباب في كل وقت وفي كل حين وتحت أي ظرف وعلى كل حال ... في العسر واليسر .. في الشدة والرخاء .. في الكرب والفرج .. لكن عقل الإنسان الغير مؤمن قاصر هناك في القرآن مثالا على ذلك في سورة النساء "وإن منكم لمن ليبطئن فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا .. ولئن اصابكم فضل من الله ليقولن كأن لم تكن بينكم وبينه موده يليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما .. فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخره ومن يقتل في سبيل الله فيقتل او يغلب فسوف نؤتيه اجرا عظيما"
وفي هذه الآيات ملخص الآتي
- عدم إدراكه أن المصيبة في ذهنه .. إذا حدثت له .. فله اجر عظيم .. وهذه فعلا هي المصيبة
- ظنه أن الله قدر له ذلك وأنعم عليه ... وفي الحقيقة .. أن الله قدر له ذلك (حقا) ولكنه لم ينعم الله عليه
- ظنه أن إذا كان معهم فإن في ذلك الفوز ... (فوز الدينا والآخرة هو يقصد) لكنه فوز الدنيا فقط
- ظنه ان عدم ذهابه معهم (في حالة المصيبة) نعمه من الله .. وذهابه معهم (في حالة الفوز) نعمة من الله ... وكأن الإنسان من غروره بنفسه .. يظن أنه ولي الله في الأرض وأن الله يحفظه في كل وقت وحين ... هو غير مدرك بالطبع للحقيقة الأولى
وفي الحقيقة أن كله قدر من الله سواء ذهب معهم أو لم يذهب .. سواء ذهب وحدثت مصيبة أو لم تحدث .. وأن يقين المؤمن هو فقط الذي يحدد ما إذا كان القدر خيرا له أم شرا له ... ويقين الكافر هو الذي يقلب الموازين الخير شر .. والشر خير "ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين .. يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون الا أنفسهم وما يشعرون .. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون" سورة البقرة
ما اريد أن أصل اليه .. أن الله مسبب الاسباب في كل وقت وحين .. ومهما كانت الاسباب واضحه ومنطقية في عقولنا البشرية .. فإن الله هو مسبب الاسباب .. ومهما كانت الظروف صعبه أو سهله ... فإن الله مسبب الأسباب ..
وفي النهاية أقول قول الله عز وجل
---------------------
كتابة هذه الرسالة رؤية من محرر المدونة قد يكون بها خطأ وزلل كبير .. فإن كان بها من توفيق فمن الله وان كان بها خطأ فمني ومن الشيطان .. هدانا الله وإياكم ... في حالة وجود أي خطأ برجاء التنبيه لمحرر المدونة
Labels:
ذاتى
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شعب مصر: مش عايزين مبارك
يا ظالم
يا شباب
ولا تنسوا أن
ثمن النصر تضحية وفداء
فاحرصوا على تقديم هذا الثمن
ولا تهنوا بعد ذلك ولا تحزنوا فانتم الاعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم
وما كان الله ليضيع إيمانكم
حسن البنا
يا شباب
إن عيدكم الأكبر يوم تتحرر أوطانكم ويحكم قرآنكم فاذكروا فى العيد ماضيكم المجيد لتتذكروا تبعاتكم واملكم لحاضركم ورسالتكم لمستقبلكم جددوا الآمال وآمنوا وتآخوا وإعملوا وترقبوا ساعة النصر والله معكم ولن يتركم أعمالكم
حسن البنا
زواري
//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\
كتبها أخ عزيز في السجن على لساني
أنا إسمى محمد خيري مسجون هنا هنا من بدري
أنا اصلى من الإخوان مبخافش من الأوباش ولا حتى بسيبهم وأجرى
وبحب أدون رأيي وأحب أعرف فكرى
خليت إسم مدونتى أهوه جر شكل من بدري
أنشر فيها آرائي وأذكًر بيها قيادتى
وبكل أدب وأمانة مهى دى يا إخواني ثقافتى
ربانا عليها البنا كلمها محمد مهدي
علمنا نحب بلدنا علشانها نموت ونضحى
حبسونى علشان غزة علشان أعلنت هوايتى ..
جريت مشاكلهم أصلى !! بكلامى وكتر كتابتي
عن غزة وفلسطين لا هبطل اشاكل فيهم ولا يمكن أغير رأيي
--
mm1
حبيت بلدي زمان من بدري
أفديكي بروحي دا نيلك دمي
وأموت في ترابك دا همك همي
About Me
- محمد خيري
- محمد خيري .. غاوى جر شكل .. أنتمى إلى الإخوان المسلمين .. أكره اليهود .. أمنية حياتى أنى أحارب فى فلسطين .. رزقنا الله وإياكم كرامة الإستشهاد فى سبيله
4 comments:
الله لطيف بعبادة
وان تعدو نعمة الله لاتحصوها ان الانسان لظلوم كفار
مقال جميل وجزاكم الله خيراً
ونسأل الله أن يرزقنا الرضا والصبر والجنةفي الآخرة إن شاء الله
بس نسيت الآية
وما أصابكم من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها غن ذلك علي الله يسير لكيلا تأسوا علي ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور
صبراً علي المعتصم بالله
كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
الانسان يعيش ابد الدهر يجهل الغيب ولايدرى اين الخير وربما كان فى نعمة وهو يجهلها وربما ظل يدعو الله ان تزول ظنا منه ان فى زوالها الخير فان زالت ندم عليها وعلم حينها انها من اجل نعم الله عليه (وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً )
ويظل الانسان يتنقل بين التجارب الحياتية والكيس الذى يرضى بحاله ويسعى الى تطوير نفسه ويستنزل نعم الله
بالشكر ويستجلب فرج الله عند البلاء بالصبر
إيه يا عم الإيمان ده كله ربنا يرزقنا الرضا بالقضاء والصبر علي البلاء
إرسال تعليق